أنواع التقييم في الطفولة المبكرة :
اجراءات التقييم في التربية الخاصة
يمكن إن توضع في نوعين رئيسيين هما :-
1- الاستراتيجيات
الرسمية . 2- الاستراتيجيات غير
الرسمية
1. الاستراتيجيات الرسمية : وهي اجراءات
تقييم منظمة ضمن اعتبارات محددة في التطبيق والتعميم وتفسير النتائج وقد تطبق فرديا او جماعيا , الا إن التطبيق
الجماعي لا تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة , ومتوفرة لعديد من الموضوعات الأكاديمية
والاداء الذكائي وغيرها .
2.الاستراتيجيات غير الرسمية : تعد مختلفة
عن الاختبارات الرسمية , فمن اجراءات التقييم غير الرسمي المستخدم في الأوضاع
التعليمية
وهناك
أربع انواع من إجراءات التقييم غير الرسمي المباشرة :
أ- الملاحظة
: وهي
الأكثر استخداما , فهي من اكثر الطرق المباشرة في التعرف على عملية التعلم والنمو لأنها
تركز على سلوكيات الطفل
اغراض استخدام الملاحظة : اولاً :من اهم اغراض استخدام
الملاحظة فهم سلوك الاطفال .
ثانياً: تقويم نمو الأطفال .
ب - التقييم المستند إلى المنهج ويصمم هذا التوع من التقييم غالباً من قبل
المعلم وذلك بهدف جمع المعلومات عن تقديم الطلبة في المنج
ج- الأساليب المستخدمة للأفراد
المزودين للمعلومات (المخبر) وتشتمل هذه الأساليب على
القوائم وسلالم التقدير
د-
المناهج الدمجية
والمناهج الدمجية مستخدمة أيضاً كشكل من أشكال
التقييم
المقاييس المستخدمة لعملية التقييم في الطفولة المبكرة
- مقياس مولن للتعلم المبكر : وهو مقياس القدرات المعرفية الوظيفية للطفل
- مقياس الذكاء لأطفال ما قبل المدرسة : هو مقياس ذكاء للأطفال من 2.6 سنه الى 7 سنوات.
- بطاريه الكشف المبكر : تطبق على الأطفال الذين تتراوح اعمارهم 2-6-11 سنه..
- مقياس كومان لمهارات الأكاديمية واللغوية المبكرة : يطبق هذا المقياس على فئتين عمرية وهما من الميلاد حتى 3 سنوات / من السادسة الى الحاديه عشر..
استراتيجيات
التقييم المستخدمة في الطفولة المبكرة :
أولا : إجراء دراسة حاله خاصه بالطفل
تتضمن معلومات عن الميلاد والمطاعيم ومعلومات أخرى.
ثانيا : يجري تقييم متعدد التخصصات
لتحديد جوانب القوه والاحتياجات.
ثالثا : تقديم خطة تربوية فردية
للأسر تتضمن دراسة الحالة التي تستند على التقييم الذي مصدره الأسرة كما أن خطة
خدمة الاسرة الفردية تتضمن الآتي :
1-
مستوى الأداء الحاضر أو الحالي للطفل في مظاهر النمو الجسمي والمعرفي والتواصلي والاجتماعي
الانفعالي .
2-
النتائج الأساسية المتوقعة للطفل وأسرته والمعايير والإجراءات المستخدمة في تحديد
النتائج وتحديد درجة التقدم في تحقيق النتائج وتحديد التعديلات الضرورية
3-
مصادر الأسرة وخصائصها وتحدياتها ذات الصلة وذلك بهدف تقوية وتطوير الطفل ذي
الاحتياجات الخاصة
4-
خدمات التدخل المبكر الضرورية لتحقيق الاحتياجات الخاصة للطفل المعاق وأسرته بما
في ذلك طرق تقديم الخدمات .
طرق
تقييم الطفولة المبكرة :
تقييم
الأطفال الرضع
1-
الاضطرابات المنتظمة مثل اضطرابات النوم والصراخ المفرط وصعوبات الأكل
2-
الاضطرابات البيئية الاجتماعية مثل الفشل في تمييز الأم والانسحاب الاجتماعي وغياب
التعابير
3-
الاضطرابات الفسيولوجية النفسية مثل فشل إظهار السعادة غير العضوي وامراض الصدر المتكررة
4-
التأخر النمائي مثل بعض مظاهر التأخر النمائي المحدد في النمو الحركي في العضلات
الكبيرة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق