الأحد، 6 ديسمبر 2015



أنواع التقييم في الطفولة المبكرة :

اجراءات التقييم في التربية الخاصة يمكن إن توضع في نوعين رئيسيين هما :-

1- الاستراتيجيات الرسمية .           2- الاستراتيجيات غير الرسمية

1. الاستراتيجيات الرسمية : وهي اجراءات تقييم منظمة ضمن اعتبارات محددة في التطبيق والتعميم وتفسير النتائج  وقد تطبق فرديا او جماعيا , الا إن التطبيق الجماعي لا تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة , ومتوفرة لعديد من الموضوعات الأكاديمية والاداء الذكائي وغيرها .

2.الاستراتيجيات غير الرسمية : تعد مختلفة عن الاختبارات الرسمية , فمن اجراءات التقييم غير الرسمي المستخدم في الأوضاع التعليمية



وهناك أربع انواع من إجراءات التقييم غير الرسمي المباشرة : 

أ‌-   الملاحظة : وهي الأكثر استخداما , فهي من اكثر الطرق المباشرة في التعرف على عملية التعلم والنمو لأنها تركز على سلوكيات الطفل

 اغراض استخدام الملاحظة : اولاً :من اهم اغراض استخدام الملاحظة فهم سلوك الاطفال .

ثانياً: تقويم نمو الأطفال .

ب - التقييم المستند إلى المنهج  ويصمم هذا التوع من التقييم غالباً من قبل المعلم وذلك بهدف جمع المعلومات عن تقديم الطلبة في المنج
ج- الأساليب المستخدمة للأفراد المزودين للمعلومات (المخبر) وتشتمل هذه الأساليب على القوائم وسلالم التقدير

 د-  المناهج الدمجية
والمناهج الدمجية مستخدمة أيضاً كشكل من أشكال التقييم 


نتيجة بحث الصور عن التقييم



 المقاييس المستخدمة لعملية التقييم في الطفولة المبكرة

  • مقياس مولن للتعلم المبكر :  وهو مقياس القدرات المعرفية الوظيفية للطفل
  • مقياس الذكاء لأطفال ما قبل المدرسة : هو مقياس ذكاء للأطفال من 2.6 سنه الى 7 سنوات.
  • بطاريه الكشف المبكر : تطبق على الأطفال الذين تتراوح اعمارهم 2-6-11 سنه..
  • مقياس كومان لمهارات الأكاديمية واللغوية المبكرة :  يطبق هذا المقياس على فئتين عمرية وهما من الميلاد حتى 3 سنوات / من السادسة الى الحاديه عشر..



استراتيجيات التقييم المستخدمة في الطفولة المبكرة :

أولا : إجراء دراسة حاله خاصه بالطفل تتضمن معلومات عن الميلاد والمطاعيم ومعلومات أخرى.
ثانيا : يجري تقييم متعدد التخصصات لتحديد جوانب القوه والاحتياجات.
ثالثا : تقديم خطة تربوية فردية للأسر تتضمن دراسة الحالة التي تستند على التقييم الذي مصدره الأسرة كما أن خطة خدمة الاسرة الفردية تتضمن الآتي :

1- مستوى الأداء الحاضر أو الحالي للطفل في مظاهر النمو الجسمي والمعرفي والتواصلي والاجتماعي الانفعالي .
2- النتائج الأساسية المتوقعة للطفل وأسرته والمعايير والإجراءات المستخدمة في تحديد النتائج وتحديد درجة التقدم في تحقيق النتائج وتحديد التعديلات الضرورية
3- مصادر الأسرة وخصائصها وتحدياتها ذات الصلة وذلك بهدف تقوية وتطوير الطفل ذي الاحتياجات الخاصة
4- خدمات التدخل المبكر الضرورية لتحقيق الاحتياجات الخاصة للطفل المعاق وأسرته بما في ذلك طرق تقديم الخدمات .



طرق تقييم الطفولة المبكرة :
تقييم الأطفال الرضع
1- الاضطرابات المنتظمة مثل اضطرابات النوم والصراخ المفرط وصعوبات الأكل
2- الاضطرابات البيئية الاجتماعية مثل الفشل في تمييز الأم والانسحاب الاجتماعي وغياب التعابير
3- الاضطرابات الفسيولوجية النفسية مثل فشل إظهار السعادة غير العضوي وامراض الصدر المتكررة
4- التأخر النمائي مثل بعض مظاهر التأخر النمائي المحدد في النمو الحركي في العضلات الكبيرة

نتيجة بحث الصور عن التقييم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق