الأحد، 6 ديسمبر 2015



مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة

تحتل المناهج اليوم مركزا هاما في العملية التعليمية التربوية بل تعتبر الى حد ما العمود الفقري لتربية فالمنهج أحد الميادين الهامة  للدراسة وللبحث في التربية وهو ميدان واسع يمكن تناوله من زوايا متعددة  ومنطلقات متباينة وجوانب كثيرة ويحتوي على اهتماما كبيرا لأن المنهج يسهم في الإصلاح اذا توفرت الظروف المناسبة ليؤدي الأدوار المطلوبة .

تنظر التربية الخاصة إلى الطالب من ذوى الاحتياجات الخاصة على أنه كائن يتميز بحاجات وخصائص وقدرات تختلف عن أقرانه من الطلاب العاديين وتؤكد على أهمية مراعاة الفروق الفردية منذ البداية من خلال ما يسمى (البرنامج التربوي الفردي) الذي يحدد احتياجات الطالب وقدراته ومتطلباته الخاصة.

فمناهج ذوى الاحتياجات الخاصة لا توضع سلفا وإنما توجد خطوط عريضة تشكل المحتوى التعليمي العام لهذه المناهج ثم يوضح البرنامج التربوي الفردي للطالب بناء على قياس مستوى الأداء الحالي من خلال فريق متعدد التخصصات.

والمنهاج هو الطريق الواضح أو الخطة المرسومة وهو وصف لما يجب أن يتعلمه الطلاب وما يجب أن يعلمه المعلمين.
وتشير كلمة المنهاج إلى جميع الخبرات المخطط لها والمقدمة بواسطة المدرسة لمساعدة الطلاب على اكتساب النتائج التعليمية المحددة إلى أقصى قدر ممكن.

نتيجة بحث الصور عن كتب اطفال الاحتياجات الخاصة

الأسس التي تقوم عليها مناهج المعاقين:
-الأسس الاجتماعية.

-الأسس التربوية والفلسفية.
-الأسس المنطقية.

وقبل بناء المناهج لهم يجب الأخذ في عين الاعتبار الإعاقات المصاحبة لهم أثناء نموهم وتطورهم العمري ومنها:
o معوقات في مجال الأدراك الحسى: يحتاجون تدريب على تلقي المثيرات وفهمها وتفسيرها.
o
معوقات عملية التفكير: ضرورة رسم السياسات التربوية المناسبة لتحسين إمكانياتهم.
o
معوقات وصعوبات حركية.
o
معوقات في مجال استيعاب الأمور النظرية "المجردة": يعتمدون بشكل كبير على المفاهيم الحسية.
o
معوقات التكيف الاجتماعي.
o
معوقات وصعوبات في الكلام والنطق: اللغة الإستقبالية صعبة لديهم فكثير منهم لدية لعثمة في الكلام وتأتأة.... الخ.



نموذج تصميم المناهج لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام:
- تحديد الأهداف العامة طويلة المدى والأهداف قصيرة المدى.
-
تحديد طبيعة وأنواع الخبرات التعلمية.
-
اختيار المحتوى.
-
تنظيم الخبرات والمحتوى وضمان تكاملها.
-
تقييم مدى شمولية وملاءمة الأهداف والخبرات والمحتوى.



تصميم المناهج لذوي الاحتياجات الخاصة:

- استراتيجية بناء منهج لذوي الاحتياجات الخاصة. -  مفهوم المنهج.
 مفهوم المنهج من وجهة نظر التربويين "هو مجموعة من الخبرات والنشاطات تتضمن حقائق ومفاهيم ومهارات واتجاهات تهيؤها المدرسة لطلابها داخل المدرسة وخارجها، من أجل أن يكتسبوا أنماطاً سلوكية جديدة، تساعدهم على النمو جسمياً وعقلياً واجتماعياً وانفعاليا.
تخطيط المنهج:
التخطيط للمنهج عملية مركبة من عدة عمليات تؤدي في نهايتها إلى وضع خطة، بما تتضمنه الخطة من عناصر تشتمل على : - الأهداف      - المحتوى     - أنشطة التعلم   - التقويم


نتيجة بحث الصور عن كتب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق