الأحد، 6 ديسمبر 2015


  • الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة سبل اكتشافهم وضرورة التدخل المبكر حيالهم خلال مرحلة الطفولة المبكرة :


1. خطورة قضية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة التصدي.

2. كبر حجم هذه الظاهرة وطبيعتها التراكمية التي تضيف أعدادا جديدة في كل عام.

3. غياب الإحصائيات الدقيق

4. انخفاض ما يتوفر من خدمات خاصة بهؤلاء الأطفال في كثير من الدول العربية.

5. خطورة بل حتمية التدخل المبكر حيال هذه الظاهرة ليقترب التدخل من الوقاية الأولية ولتجنب المضاعفات.
        مفهوم التأخر النمائي: هو تأخر في تطور المهارات الحركية او العقلية او كلاهما لدى الطفل.



التقييم أهدافة واجراءاته و أنواعه :

تعريف التقييم: هو عملية جمع المعلومات لتحديد مستوى التطور الحالي للطفل وبالتالي اختيار الأهداف التي يتوخى تحقيقها. والتقييم يشمل المتابعة المستمرة وتعديل أهداف التدخل كلما اقتضت الحاجة ذلك.




أهداف التقييم :

1.  الكشف .       2- التشخيص     3- الأهلية   4- تخطيط البرامج    5- مراقبة التقدم والتقويم .



اجراءات التقييم :

- يجب أن يقدم لكل طفل ذو حاجة خاصة كما أنه حق لأسرتهم .

- يجرى تقييم متعدد التخصصات لتحديد جوانب القوة والاحتياطات الخاصة

- يعتبر التقييم المسند إلى الأسرة من حيث مصادرها وخصائصها وحاجاتها ضروريا لتحديد الدعم والخدمات الضرورية بهدف تقوية الأسرة في مواجهة حاجاتها النمائية .

أشكال التقييم

تأخذ عمليات التقييم شكلين رئيسين:

- الكشف: إجراء تقويمي موجز يطبق على مجموعات كبيرة من الأطفال بهدف التعرف إلى الذين يحتاجون منهم إلى تقييم إضافي.

- التشخيص: إجراء تقويمي معمق وتفصيلي يطبق على الأطفال الذين تم الاشتباه بنموهم أثناء عملية الكشف.


نتيجة بحث الصور عن التدخل المبكر في التربية الخاصة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق