الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

إعداد الخطة التربوية الفردية:

يقصد بالخطة التربوية الفردية : تلك الخطة التي تصمم بشكل خاص لطفل معين لكي تقابل حاجاته التربوية بحيث تشمل كل هذه الأهداف المتوقع تحقيقها وفى فترة زمنية محددة.

مكونات الخطة التربوية الفردية:
أولاً: المعلومات العامة وتشمل اسم الطفل وتاريخ ميلاده ومستوى ودرجة الإعاقة - الجنس - السنة الدراسية - تاريخ التحاقه بالمركز.
ثانياً: التقييم الأولي: ويشمل هذا الجانب تاريخ التقييم الأولى والقائمين على التقييم.
ثالثاً: نتائج التقييم الأولي، ويشمل:
-القدرات العقلية.    - السلوك التكيفي الاجتماعي.      -المهارات اللغوية.
- المهارات الأكاديمية.      -المهارات الحسية الحركية.

رابعاً: الأهداف التعليمية الفردية:
يشترط في قائمة الأهداف التعليمية أن تكتب بعبارات سلوكية محدده يمكن قياسها ضمن شروط مواصفات يحدث من خلالها السلوك.

خامساً: ملاحظة عامة متعلقة بتعديل الخطة ويشمل هذا الجانب ملاحظات بناءً على توقعات وملاحظات المعلم تتمثل في تبسيط الأهداف أو حذفها أو التعديل فيها.



 الخطة التعليمية الفردية:
وهي الجانب التنفيذي للخطة التربوية فبعد إعداد الخطة التربوية تكتب الخطة التعليمية، والتي تتضمن هدف واحداً من الأهداف التربوية من أجل تعلمها للطفل.

مكوناتها:
أولاً: معلومات عامة من الطفل والهدف التعليمي المصاغ بعبارات سلوكية محددة وأسلوب التقدير.
ثانياً: الأهداف التعليمية الفردية.
ويشمل تحليل الهدف التعليمي إلى أهداف فرعية وفق أسلوب تحليل المهام.
ثالثاً: الأدوات اللازمة: ويقصد تجديد الوسائل أو الأدوات اللازمة لتحقيق الهدف التعليمي.
رابعاً: الأسلوب التعليمي وفق أساليب تعديل السلوك ويتضمن:

‌أ. إعداد الطفل للمهمة التعليمية وجذب انتباهه.
‌ب. تقديم المهمة للطفل كما هي فإذا تمكن من أدائها للمعلم أن يكمل المعلم تدريس المهمة أما إذا لم يتمكن فعلى المعلم تكملة بقية الخطوات.
‌ج. مساعدة الطفل في أداء المهمة مع تقديم المساعدة الإيجابية وتعزيزه.
‌د. مساعدة الطفل مساعدة لفظية تعزيزه إذا لم تنجح الخطوط السابعة.
‌هـ. مساعدة الطفل المساعدة الجسمية إذا لم تنجح الخطوة السابقة.
‌و. تكرار المهمة من أجل تثبيت عملية تعلم المهارة.
ز. تمثيل تقدم الطفل تقدم الطفل برسم بياني.

خامساً: تقييم الأداء النهائي للأهداف التعليمية: وتهدف هذه المرحلة إلى:
-الحكم على مدى تحقيق الأهداف التعليمية وفق الشروط المتضمنة في الأهداف التعليمية، الخطةالتربوية.
-الحكم على مدى فاعلية الأسلوب التعليمي المستخدم.
-الحكم على مدى التقدم الذي أحرزه الطالب في أداءه الأهداف التعليمية.

-التعرف على الصعوبات التي واجهت المعلم والطالب أثناء التدريب.
-نقل الأهداف التعليمية التي لم يتم تحقيقها إلى الخطة التالية.

مناهج تربية الأطفال المعاقين يجب أن تركز على ثلاثة هداف وهى:
-الكفاءة المهنية. -الصلاحية الاجتماعية.   -الصلاحية الشخصية.



عناصر مناهج القابلين للتعليم "ذوي الإعاقة العقلية البسيطة":
-المهارات الحسابية.       -مهارات الاتصال.         - القراءة والكتابة.
-المهارات الصحية.       -مهارات الأمن والسلامة.    -المهارات الحركية

-المهارات الترويحية.     -المهارات الفنية.             -المهارات الحسية.

عناصر مناهج القابلين للتدريب "ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة"
تنمية القدرة على العناية بالذات وتشمل ما يلي:
- قضاء الحاجة بنفسه.       - ارتداء ملابسه بنفسة.         - تناول الطعام بنفسه.

- استعمال الحمام بنفسه.    - الاعتناء بالنفس أثناء النوم.   


 -  تنمية القدرة على التكيف الاجتماعي والمحيط الأسري وتشمل ما يلي:
- تعليمة التكيف مع الأسرة والرفاق.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق